هل السودانيات قبيحات في رأي راغب علامة؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل السودانيات قبيحات في رأي راغب علامة؟

مُساهمة  Ibrahim.Sulieman في الثلاثاء مايو 29, 2012 1:56 am


نعم فعلا السودانيات قبيحات كما قال راغب علامة,(علي حسب تقافتة),أما حكاية الهجوم علية,فقد ظلمتوا الزول ساي.

ألا أننا قبل الحكم علي رأية,يجب علينا أن نضع معايير للجمال,ومن ثم الحكم علي قباحة أو جمال السودانيات.
راغب علامة ينتمي ألي الثقافة العربية أضافة الي ثقافتة اللبنانية التي تضف معايير أضافية.
الجمال عند الشعوب العربية الأن يتمثل في:الشعر الأسود الطويل,اللون الأبيض الحنطي,الأنف الطويل,الرشاقة والخفة,الأوتوكيت,....الخ.
اللبنانيات يمتلكن معظم هذة الصفات والمقومات ليكن الأجمل,كما قال راغب علامة,المنافسة الوحيدة المحتملة ستكون ضد المغربيات والمصريات أو حتي السوريات(الباب فاتح هنا),فقط ماعدا السودانيات,فهن لايستطعن المنافسة,لذا فقد قال راغب بأنهن الأقبح,وقد يتنافسن مع الصوماليات في القباحة,لأن ببساطة:السودانيات ليست بشرتهن بيضاء مثل اللبنانيات,وأنوفهن ليست كاللبنانيات أيضا,لذلك فقد خرجن من المنافسة بخفي حنين أو المركز الطيش..
لاتوجد حوجة للتحدث عن رشاقة, ولون بشرة,أو أنوف السودانيات,فهي معروفة للجميع.بحكم تكوين المجتمع السوداني الأفريقي والأفروعروبي..
بنفس وضع النقاش السابق,فقط بمستوي محلي سوداني,أذا سألنا واحدة من بنات الكلية(أو قل واحدة شمالية) عن أقبح البنات في السودان,فأحتمال كبير أن الأجابة ستكون:الجنوبيات مثلا(هذا ليس رأئي,فقط للمقارنة) وفي هذه الحالة فهي ستكون راغب علامه أخري,وستثور الجنوبيات وستكتبن كما فعلتن في الموضوع الأصلي,وقد يقول واحد من الشباب عنا:البنت التخينة المليانة حلوة أكثر من النحيفة!!!.
أذا كل ينظر من زواية محددة تعتمد علي خلفيتة الثقافية,ومعايير الجمال ببيئتة,ومن ثم يطلق الحكم,دون أن يضع الأختلافات الثقافية.فمستحيل أن حتي يحلم(كوال دينق) في مدينتة قوقريال في الجنوب من أن يتزوج نانسي عجرم مثلا,لكن( محمد الدوسري) من نجد قد يحلم بهذا,فهي جميلة علي حسب معايير الجمال عندة,لكنها لا تساوي شيئا لكوال دينق,فنانسي عجرم لاتلبس (اللايو)أو تضع الخلاخل بأرجلها...
أذا سألنا أي سوداني عن(أشني)الناس لقال معظمهم:الصينيين,عيونهم ضيقة,وجناتهم بارزة,قصار,...ألخ
السؤال هو:بأي معيار حكمنا بأن الصينيين شينين؟بمفهومنا الضيق لمعني الجمال,وبالتالي سيكون السودانيين أشني وأقبح مخاليق اللة,بمعيار الجمال الصيني طبعا!!!
خلاصة الكلام,راغب علامة شخص ينتمي لحقل معين كثيرا منا ليسوا جزءا منة,وبالتالي قبح بناتنا السودانيات لا يعني شيئا,ألا أن كانت هذه الشخصية تفترض في نفسها أنها كاللبنانيات,فعندها ستكون مشكلتها عويصة..
avatar
Ibrahim.Sulieman

المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 22/04/2011
الموقع : www.facebook.com/ibrahimsya

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى